الأحد , نوفمبر 19 2017
أخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار التقنية / اخبار العلوم / دراسات حديثة | فصيلة دمك مؤشر على إصابتك بهذه الأمراض..! تعرف عليها

دراسات حديثة | فصيلة دمك مؤشر على إصابتك بهذه الأمراض..! تعرف عليها

فصيلة دمك مؤشر على إصابتك بهذه الأمراض..! تعرف عليها

 
الشرعية نت : على مدى قرون، اعتقد العلماء أن فصيلة الدم تؤثر على عمليات نقل الدم فحسب، لكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أن فصيلة دمك قد تجعلك أكثر عرضة لأمراض معينة وتحميك من أخرى.

يتم تحديد فصائل الدم المختلفة من قبل المستضدات، والتي هي أنظمة الدفاع المناعي على سطح خلايا الدم الحمراء، فكل واحد من المستضدات تطورت لحمايتنا من الأمراض القاتلة المحددة لزمان ومكان معين، لهذا السبب هنالك مجموعات عرقية مختلفة لديها نسبة مختلفة من فصائل الدم.

وهنا الطريقة التي تؤثر بها فصيلة دمك على صحتك، بحسب موقع “ميرور” البريطاني:

1. مشاكل في الذاكرة

امتلاكك لفصيلة الدم AB قد تزيد من خطر إصابتك بمشاكل إدراكية، وفق بحث في مجلة Neurology. ومن المرجح أن كبار السن ممن يمتلكون هذه الفصيلة يعانون من صعوبة في التعلم أو استدعاء واستذكار قوائم العناصر المختلفة

وكشفت البروفسورة، ماري كوشمان، من جامعة فيرمونت: “نحن نعلم أن فصيلة الدم AB ترتبط بمستويات عوامل تخثر معينة وبروتينات في الدم”، وأضافت: ” في حين أن هذا قد يساعد في تفسير لما هذه الفصيلة أكثر عرضة لمشاكل الإدراك والتفكير، إلّا أن الآلية الدقيقة لها غير واضحةً بعد”.آزال نت

2. سرطان المعدة

المزيد من الأخبار السيئة إذا كنت من حاملي فصيلة الدم AB سالب، فإن خطر إصابتك بسرطان المعدة سيزيد بنسبة 26٪ تقريبا مقارنة بحاملي فصيلة B أو O.

وإذا كنت من حاملي فصيلة A، فخطر إصابتك بالمرض أعلى بنسبة 20٪ مقارنة بحاملي فصيلة B أو O.

ووفقا لدراسة أجراها غوستاف إدغرين، من مستشفى جامعة كارولينسكا في السويد، قد يكون السبب وجود بكتيريا في أمعائنا تسمى بكتيريا ملوية بوابية، والتي يتأثر بها حاملو فصيلتي A و AB.

3. قرحة المعدة

إذا كنت من حاملي فصيلة O، من المحتمل أن تكون عرضةَ للإصابة بالقرحة؛ ذلك بسبب تأثرك ببكتيريا ملوية بوابية.

يقول غوستاف: «تقوم فصيلة الدم هذه بتعديل الاستجابة المناعية للجسم بطريقة ما إلى البكتيريا، لكننا لا نعرف بالضبط كيفية عملها”.

4. أمراض القلب

أظهرت دراسة من جامعة هارفرد للصحة العامة أن الأفراد الذين يمتلكون فصيلة AB وB أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، كونها ترتبط بمعدلات أعلى للالتهابات.

5. سرطان البنكرياس

إن كنت من حاملي فصيلة O؛ إذًا أنت أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 37٪ مقارنة بالفصائل الأخرى، وفق مجلة المعهد الوطني للسرطان.

6. التهاب المعدة وزيادة الوزن

تبين البحوث أن أصحاب فصيلة O أكثر عرضة للإصابة بجرثومة نوروفيروس، وهي واحدة من أكثر الجراثيم المعدية في العالم، المسببة للقيء والإسهال الشديد.

بالإضافة إلى أن الرجال أصحاب هذه الفصيلة أكثر عرضة لزيادة الوزن، بحسب باحثين دنماركيين.

وتقول دراسة أجراها مستشفى جامعة بيسبجيرغ في كوبنهاغن إن التلوث يحد من الاستجابات الالتهابية المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن لدى الرجال أصحاب فصيلة O.

7. الحمل

وجدت دراسة أمريكية أجريت على ما يقارب 560 امرأة خاضعات لعلاج الخصوبة، أن اللواتي يحملن فصيلة دم O يعانين من ضعف التبويض.

وهناك أيضا مخاوف من أن فصيلة AB قد تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل ثلاثة أضعاف في أثناء فترة حمل حاملتها.