الجمعة , أكتوبر 20 2017
أخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار الاقتصادية / اخبار الاعمال / خبراء اقتصاديون :استشراء التهريب والزيادات الحكومية المقترحة للضرائب يهددان بتدمير الصناعات الوطنية.. ارقام وتفاصيل 

خبراء اقتصاديون :استشراء التهريب والزيادات الحكومية المقترحة للضرائب يهددان بتدمير الصناعات الوطنية.. ارقام وتفاصيل 

خبراء اقتصاديون :استشراء التهريب والزيادات الحكومية المقترحة للضرائب يهددان بتدمير الصناعات الوطنية


الشرعية نت – صنعاء:
قال خبراء اقتصاديون ان مشاريع القوانين الخاصة بتعديل عددا من بنود القوانين المتصلة بالضريبة العامة على المبيعات وضرائب الدخل والضريبة على المركبات المستخدمة وغيرها من تلك التعديلات المقترحة من قبل الحكومة من شانها ان تسهم في تدمير الصناعات الوطنية.

واضافوا بان تلك التعديلات على مشروع قانون بتعديل بعض بنود الجدول رقم (3) الملحق بالقانون رقم (19) لسنة 2001م بشأن الضريبة العامة على المبيعات وتعديلاته .

ومشروع قانون بتعديل بعض مواد القانون رقم (17) لسنة 2010م بشأن ضرائب الدخل.
ومشروع قانون تعديل القانون رقم (27) لسنة 1995م بشأن ضريبة المركبات المستخدمة 
ومشروع قانون بشأن الآلية (المؤقتة) لتحفيز التوريد النقدي للمستحقات الضريبية
ومشروع قانون بشأن إنهاء المنازعات الضريبية القائمة بين مصلحة الضرائب وفئتي كبار ومتوسطي المكلفين .
ومشروع قانون بشأن تنمية الموارد العامة للدولة.. ستنعكس سلبيا وبشكل مدمر على المنتجات الوطنية محلية الصنع وخاصة في ظل استشراء ظاهرة التهريب وضعف الاجراءات الخاصة بالمكافحة لهذه الظاهرة التي باتت تتسع وتغرق السوق المحلي بمختلف السلع والمنتجات المهربة.

وتساءل المحللون الاقتصاديون اصرار الحكومة والبرلمان على اقرار هذه التعديلات والنظر السطحي في مردوداتها على المدى القريب واهمال التداعيات والانعكاسات السلبية لها على الاقتصاد الوطني على المدى الاستراتيجي

 

مشيرين الى ان مبيعات شركات السجائر الوطنية على سبيل المثال تراجعت مؤخرا بشكل مخيف بسبب رواج ومستوى تهريب السجائر الى السوق المحلية دون وجود اي اجراء حكومي فعال لمواجهة هذه الظاهرة المدمرة..

هذا وتشير احدث الدراسات التسويقيه ان اجمالي الضرائب المفقودة

ان اجمالي الضرائب المفقودة الناجمة عن تهريب السجائر كماتوضح بيانات السبعة الاشهر الماضية من العام الحالي بلغت اكثر من 52مليار ريال جراء مبيعات التهريب التي بلغت خلال هذه الفترة من العام الحالي 865,000كرتون من تلك السجائر 

واضافوا بان نسبة التهريب بلغت خلال النصف الاول من العام 2017 63‎%‎من اجمالي 

اجمالي مبيعات السجائر وهي نسبة مرتفعة وتحمل مؤشرات مفزعة عن حاضر ومستقبل هذه الصناعة الوطنية..مؤكدين بانه كان بالاحرى من حكومة الانقاذ ووزارة المالية تحديدا تفعيل اجراءات مكافحة التهريب عوضا عن السعي لفرض المزيد من الضرائب على الصناعات الوطنية المثقل بالوان لاتحصى من الصعاب والتحديات.